ضرائب وأسعار الشركات في تركيا ٢٠٢٢

وثائق قانونية في تركيا
0 1017
ضرائب وأسعار الشركات في تركيا ، معرفتها من الأمور المهمّة التي ينبغي الاطلاع عليها وعلى شروطها، من قبل الراغبين في بدء أعمالهم التجارية وإنشاء شركة متميّزة.
ضرائب وأسعار الشركات في تركيا ٢٠٢٢

تعد البيئة التركية من أخصب بيئات الاستثمار في العالم، وفق تقييم مؤشرات النمو العالمي، ويتسابق إليها المستثمرون من كل دول العالم، وبالأخص دول الوطن العربي، مما أحوج المستثمرين  إلى  التزود بمعلومات عن الاستثمار وظروفه.

 وبالذات فيما يتعلق بـ ضرائب وأسعار الشركات في تركيا ،وصارت تلك ضرورةً ملحّةً، لا سيما بعد تزايد أعداد الراغبين في إنشاء شركاتهم الخاصّة فيها، وإلمامهم بهذه الأمور يعدّ كوضع حجر أساسٍ؛  لبناء مشاريع وشركات تتوافق مع طموحاتهم وإمكانياتهم الماديّة.

في هذا المستخلص، سنقدم لك عرضاً توضيحياً عن أنواع الشركات، وكافّة الضرائب المترتّبة عليها حسب طبيعة عملها، وحجم أنشطتها.

امتيازات الاستثمار في تركيا

إن اتخاذك لقرار الاستثمار في تركيا؛ لغرض الحصول على حياة مستقرة ،وآمنة ، وبمجرد البدء بممارسة أعمالك التجارية المختلفة، فإنك بذلك قد حصلت على ورقة رابحة ، والعثور على فرص ومميزات لن تجدها في دول أخرى كما تجدها في  تركيا، ومن أهم تلك الامتيازات:

1- منحك فرص كبيرة في شراء العقارات وتسجيلها باسمك، والاتجار بها ،حال كان هدفك الاستقرار، أو البدء بأعمالك التجاريّة المختلفة.

2- توفر لك الرغبة في اتخاذ خطّة انتقال بديلة مع مرور الوقت، من أجل الاستثمار الأفضل، والاستمتاع بالعيش الهنيء والحياة المستقرّة.

 

كم مقدار رأس المال الذي يمكنك من البدء بالاستثمار في تركيا؟

تتوفر العديد من الخيارات للبدء بالاستثمار في تركيا؛ تتلاءم مع القدرات المالية للمستثمرين؛ لتفاوت أنواع المشاريع والشركات في تركيا، وبناءً على مقدار رأس المال الذي يمتلكه أصحابها.

 وحرصاً على جذب المستثمر، وضمان الحفاظ على حقوقه وتشجيعه؛  فقد تم إنشاء شركات معتمدة متخصصة؛ تقدم استشارات مالية دقيقة وآمنة، يعمل فيها مستشارون ماليون متمرّسون على درجة عالية من التأهيل والكفاءة والخبرة.

 تأتي على رأس تلك الشركات شركة تراستاس للاستشارات؛ المتميزة بفريق العمل الاستشاري والذي سيعرض عليك شرحاً مفصلاً عن  ضرائب وأسعار الشركات في تركيا، لتتمكن من حسم قرارك، وتسارع بإنشاء شركتك التي تطمح لتأسيسها وبنائها.

وسنضع بين يديك نماذجَ من المشاريع والشركات الاستثمارية المتنوعة، النتواءمة مع القدرات المالية المختلفة، على النحو التالي:

1- المشاريع الصغيرة (الشخصيّة)

هي مشاريع تناسب الأشخاص الذين يمتلكون رأس مالٍ صغير، يقدر بـ 10,000 ليرةٍ تركيّة، وهي مشاريع لا يتأتى تملّكها إلا من قبل شخص واحدٍ، ولا تتحمل وجود شريكٍ آخر.

ويفتقر مثل هذا المشروع للاسم التجاري  الذي يمكنه من التسجيل الرسمي في العقد، إنما يُسمّى باسم صاحبه المؤسس، ويعتبر هذا النوع مناسباً للمشاريع الصغيرة، كالمحلات التجاريّة.

2- المشاريع المتوسطة كـ (شركة ليمتد محدودة المسؤوليّة)

يكون رأس المال في هذه الشركات، مقسّماً على أسهم، وتكون قيمة الأسهم الأساسيّة هي رأس مال الشركة، ويجب أن تبلغ قيمة السهم الواحد 10,000 ليرة تركيّة كحدٍ أدنى.

 يتاح تأسيس هذه الشركة مع شريك آخر، أو مع شركاء متعددين، قد يصل عددهم إلى 50 شريكاً، بصرف النظر إن كانوا حقيقيين أو اعتباريين.

كما تنشأ شركة( ليمتد) لأهداف تجاريّة، وتعد الخيار الأفضل لأصحاب المشاريع المختلفة؛ نظراً لمواصفاتها المميزة وخياراتها المتعددة ، فهي تمتلك اسماً تجارياً، يجري تضمينه في العقد عند إنشائها، خلافاً للشركة الشخصيّة، التي تفتقر لذلك.

3- المشاريع  الكبرى كشركات المساهمة

لإنشاء هذه الشركة، يجب أن يتجاوز رأس المال 50,000 ليرةٍ تركيّة، كما يجب إيداع ربع الحد الأدنى منه في البنك عند تأسيسها؛ فهو يعبّر عن القيم الاسميّة لأسهم الشركة، أمّا عن باقي المبلغ فيجري إيداعه خلال 24 شهراً.

تناسب هذه الشركات المستثمرين الكبار الذين يعتزمون إنشاء المشاريع الكبيرة، و الأعمال الضخمة، فهي تتمتّع بصلاحيات متعددة تميّزها عن غيرها، فضلاً عن إمكانيّة ترخيصها وفقاً للقوانين في تركيا.

الاستثمار في تركيا

 

أنواع الضرائب المترتّبة على تأسيس الشركات

معرفة الضرائب من الأمور الأساسية التي تستوجب  الاطلاع عليها، عند التفكير بإنشاء شركتك في تركيا؛ فهي إحدى الجوانب المالية التي تستلزم معرفة حجم النفقات والتكلفة  التي يجب أخذها في الحسبان أثناء قيامك بدراسة الجدوى، وتوضيحها كما يلي:

1- ضريبة الإيجار (الستوباج)

يجري تحصيل قيمة الضريبة كل ثلاثة أشهر في دائرة مصلحة الضرائب التركيّة، وتحسب قيمة هذه الضريبة على أساس ربع قيمة عقد الإيجار، ويجري تطبيقها على المستأجر؛ فهو الملزم بسدادها في مصلحة الضرائب بشكلٍ دوري.

 

2- ضريبة الدخل

هذا النوع من الضرائب يطبق على أرباح الكيان القانوني، الممثل لنشاط الشركة التجاري، أي على الدخل بعد التوزيع والتحويل، وليس على رأس مال الشركة.

يجري احتساب ضريبة الدخل على الشركات بالشكل التالي:

  • تحتسب على أرباح الشركات التجاريّة، نسبة تتراوح بين 20% إلى 22%.
  • تبلغ نسبة الضريبة، عند توزيع الأرباح على المشاركين في الشركة، ضمن الشركات المقيمة في تركيا 15%.
  • للشركات غير المقيمة في تركيا، تقدّر الضريبة بنسبة 15%، ويجري سدادها عند تحويل الأرباح إلى المقر الرئيس في تركيا.

وجديرٌ بالذكر أن هذه الضريبة، تطبق على مؤسسات محددة في تركيا.

 

3- ضريبة الأرباح

تفرض ضريبة الأرباح على ناتج طرح قيمة بيع العقار من قيمة شرائه الأصليّة، أي على مقدار الربح من رأس المال الأساسي فقط.

تقدر نِسَب ضريبة الأرباح بناء على مقدار رأس المال كالتالي:

  • إذا كان معدل الأرباح عن بيع العقار تتراوح بين 6 إلى 7 آلاف ليرة تركية، فتقدرضريبة الأرباح بنسبة 15%.
  • إذا كان معدل الأرباح عن بيع العقار تتراوح بين 7 آلاف إلى 18 ألف ليرة تركية، فتقدر بنسبة 25%.
  • إذا كان معدل الأرباح عن بيع العقار تتراوح بين 18 ألف إلى 40 ألف ليرة تركية، فتقدر بنسبة 27%.
  • إذا كان معدل الأرباح عن بيع العقار أكثر من 40 ألف ليرة تركية، فتقدر بنسبة 35%.

 

إعفاءات ضريبية

ليس كل المشاريع في تركيا ترتبط بقوانين الدفع الضريبي؛ فهناك قوانين تراعي وضع المستثمر، وتعمل على تشجيعك، وتمنحك الاستفادة من ميزات الإعفاءات الضريبية، والتي منها:

- إذا قمت ببيع العقار بعد 5 سنواتٍ من تملّكه.

- إذا كان معدّل ربحك الناتج عن بيع العقار أقل من 6 آلاف ليرةٍ تركيةٍ.

 

الخلاصة

 

عزيزي المستثمر: قدمنا لك عرضاً موجزاً لمعرفة ضرائب وأسعار الشركات في تركيا، وتوضيحا للامتيازات التي تحصل عليها حال استثمارك في تركيا، وطرحاً للخيارات المتعددة التي تتلاءم  مع قدراتك المالية، وتلبي طموحاتك الكبيرة، ورغباتك الجامحة.

 

يسعدنا كثيراً طرح أي استفسار بهذا الخصوص، تفضّل  الآن بطلب المساعدة من شركة تراستاس للاستشارات، وكن على ثقةٍ تامّة، بأننا مستشارك الأمين الذي تثق به؛ في  تقديم أصدق الاستشارات، وإرشادك لمستقبلك المنشود.

 

تحرير: تراستاس للاستشارات©

 

لديك استفسار؟

نسعد بخدمتك مباشرة

Image Description
مشاركة:
0 1017