الإقامات في تركيا 2022 | أنواعها وأحدث قوانينها

الإقامة في تركيا
0 738
الإقامات في تركيا 2022 وأشهر أنواعها، وآخر تحديثات قوانينها، وأهم المعلومات حول أوراقها المطلوبة، والعديد من المعلومات المهمة تجدونها كلها في مقال واحد

تمنح الحكومة التركية تصريح الإقامة للأجانب على أراضيها لمجموعة من الأهداف، تسمح في بقائهم داخل الحدود التركية لفترة زمنيّة تزيد عن المدّة المحدّدة على تأشيرة الدخول الأولى، وتتراوح هذه المدة بين عام وعامين، وهي قابلة للتجديد عند استيفاء الشروط.

بهذا الشكل يمكن تحديد أبرز أنواع الإقامات التي تهمّ الراغبين في الإقامة بتركيا ، أو المستثمرين الطامحين بالدخول إلى السوق التركية أو الراغبين بشراء عقار في تركيا بهدف العيش والحصول على حياة مستقرّة هادئة.

أنواع الإقامات في تركيا 2022

وفيما يلي نتناول أبرز أنواع الإقامات في تركيا 2022 ، ألا وهي:

 

تصريح الإقامة قصير الأمد

عند الحديث عن تصريح الإقامة قصير الأمد لا بدّ من الإشارة إلى إمكانيّة تجديده، إذ يصدر هذا النوع من التصاريح للأجانب الذين يرغبون بالبقاء في تركيا لفترة أطول من فترة التأشيرة المحدّدة عند دخولهم تركيا.

إذ يوجب القانون التركي على جميع الأجانب الذين يرغبون في البقاء في تركيا لفترة أطول من الفترة المحدّدة لهم التقدّم بطلب للحصول على تصريح الإقامة قصير الأمد بحسب عملهم وهدفهم من الإقامة في الداخل التركيّ.

ويتوجّب على الأشخاص الذين يرغبون في البقاء لفترة أطول من فترة التأشيرة، توضيح أسباب الإقامة في تركيا وتوثيقها عند التقدّم للحصول على تصريح إقامة قصير الأجل، أو تجديده.

 

 أبرز أنواع تصريح الإقامة قصير الأمد:

 

·      الأجانب الذين يمتلكون عقارات في تركيا

يُعرف تصريح الإقامة قصير الأمد بكونه أحد أنواع التصاريح المعتمدَة من قبل السلطات التركية لمنح الأجانب حقّ البقاء في تركيا لفترة زمنيّة معيّنة، وتكون غالبية التصاريح قصيرة الأجل عبارة عن تصاريح إقامة صادرة لأغراض سياحية أو عقارية.

وحتى يتمكّن متقدّم طلب الحصول على تصريح إقامة قصير الأمد لامتلاكه عقار ما، يتوجب أن يكون العقار مسكناً، وتوثيقه في الدوائر الحكومية بهذا الشكل، إضافة إلى ذلك، يمكن لجميع أفراد الأسرة المسجّلين بهذا السكن الحصول على تصريح الإقامة وتجديده باستمرار.

·      إقامة الطالب في تركيا بهدف إتمام الدراسة:

تمنح السلطات إقامة طالب في تركيا للأجانب الذين يرغبون بالدراسة على أراضيها ولديهم قبول جامعي، حيث تُعطى الإقامة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد، وبحسب سنوات الدراسة لدى كلّ طالب، في إحدى المعاهد أو الجامعات التابعة لوزارة التعليم العالي، إضافة إلى ذلك يمكن الحصول على إقامة الطالب إذا كان هناك عقد دراسة مع إحدى المنظمات التعليمية المعترف بها.

 

·      الإقامة المؤقتة بهدف العلاج:

تسمح الحكومة التركية بمنح إقامة مرضية بهدف العلاج للمرضى القادمين إلى تركيا وغايتهم إتمام مراحل علاجهم، وتُعطى هذه الإقامة بحسب نوع المرض والتقرير الصادر عن المشفى.

 

·      الإقامة المؤقتة للأعمال التجارية (البزنس):

تُعطى هذه الإقامة قصيرة الأمد للأشخاص الذين يريدون تأسيس شركات خاصة بأعمالهم، وهدفهم البقاء في تركيا من أجل العمل.

 

·      الإقامة المؤقتة للعائلة

يحقّ للمواطن/ـة الأجنبي/ـة الحصول على إقامة عائلية في تركيا من خلال الزواج من مواطن تركي/ـة لمدّة مؤقّتة، وهي 3 سنوات، وبعد انقضاء هذه المدّة، يحقّ للأجنبيّ الحصول على الجنسية التركية، بالاستفادة من الفقرة الخاصة بهذا الشأن والمدرجة ضمن القانون التركي.

 

·      الإقامة السياحة:

وهي إقامة قصيرة الأمد، وتعدّ أشهر أنواع الإقامات في تركيا ، حيث يقدّم عليها الأجنبيّ خلال مدّة التأشيرة (الفيزا) المسموح البقاء بها في الأراضي التركية، وذلك من خلال حجز دور في دائرة الهجرة عبر الموقع الالكتروني المخصص لذلك.

تُمنح هذه الإقامة للأشخاص الذين دخلوا الأراضي التركية بشكل نظاميّ، وفي حال انتهت مدّة تأشيرة الدخول قبل حجز موعد في دائرة الهجرة، يصبح وجود الأجنبيّ في البلاد غير قانوني.

 

·      الإقامة المؤقتة لأغراض البحث العلمي:

تصنف هذه الإقامة بين أنواع الإقامات قصيرة الأمد التي تمنح للباحثين العلميين المرتبطين بإحدى الجامعات أو إحدى المؤسسات البحثية المعترف عليها من الدولة التركية، كما تُمنح للمبتعثين بهدف التبادل العلمي بين الجامعات، ويكون هذا النوع من الإقامات مرتبطاً بنوعية العمل البحثي ومدّته، وغالباً ما يتم منح هذه الإقامة لمدة عام واحد قابل للتجديد لغاية انتهاء الغرض من الإقامة.

 

·      الإقامة المؤقتة لحضور دورات اللغة التركية:

وهي من أنواع الإقامات التي تمنح للأشخاص الذين يرغبون بالإقامة في تركيا بغرض تعلم اللغة التركية.

يشترط لمثل هذا النوع من الإقامات أن يسجل الطالب في أحد المعاهد المتخصصة بتعليم اللغة التركية والمرخصة نظامياً من قبل وزارة التربية.

يُمنح هؤلاء الأجانب فرصة الحصول على الإقامة في تركيا لمرتين على الأكثر، وإذا كانت مدة دورة اللغة التركية أقل من سنة واحدة فإن مدة الاقامة التي يتم منحها للطالب عادةً لا تتجاوز مدة الدورة، وتكون المؤسسة التي تقدم دورة اللغة التركية ملزمة بإبلاغ مديرية الولاية بتاريخ بداية دورة الطلاب الأجانب الذين سجلوا من أجل تعلم اللغة التركية ونهايتها، وطبيعة دوامهم وحضورهم.

 

ما المستندات المطلوبة لطلب تصريح الإقامة قصير الأمد ؟

عند التقدّم للحصول على أحد أنواع الإقامات قصيرة الأمد في تركيا، لا بد من توفّر مجموعة من الشروط والأوراق، ألا وهي:

  • استمارة طلب تصريح الإقامة في تركيا.
  • جواز سفر ساري الصلاحية مع مدة كافية لمنح الإقامة بموجبها.
  • 4 صور شخصية (بيومترية).
  • كشف حساب بنكي.
  • تأمين صحي ساري الصلاحية بحسب الفئة العمرية.
  • ورقة توضيح لسبب طلب الإقامة.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تصريح إقامة سياحية في تركيا

يجب على متقدّم بطلب إقامة سياحية توفير مجموعة من الأوراق والمستندات الضرورية للحصول على تصريح الإقامة السياحية في تركيا ، ألا وهي:

  • جواز سفر ساري الصلاحية مع مدة كافية لمنح الإقامة بموجبها.
  • استمارة طلب تصريح الإقامة.
  • تأمين صحي.
  • 4 صور شخصية (بيومترية).
  • شهادة محل الإقامة في تركيا صادر عن البلدية.
  • ورقة استضافة من النوتر في حال الإقامة لدى مضيف من معارفه أو أقربائه.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تصريح إقامة عقاري

تختلف المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة للمستثمر العقاري في تركيا عن تلك السياحية، لذلك يتوجب على صاحب الطلب توفير كل من المستندات الآتية:

  • جواز سفر ساري الصلاحية مع مدة كافية لمنح الإقامة بموجبها.
  • استمارة طلب تصريح الإقامة العقارية في تركيا .
  • تأمين صحي.
  • 4 صور شخصية (بيومترية).
  • نسخة من سند الملكية العقاري.
  • خطاب ملكية من مكتب السجل العقاري.

 

هل يمكن التقدم بطلب للحصول على الإقامة بعد انتهاء صلاحية التأشيرة ؟

في بعض الأحيان قد تبدو الظروف التي يعيشها المستثمر ليست ملائمة، فربّما يقع في محذور تأخُّر الحصول على الإقامة المؤقتة دون أنْ يعلم أنّ مدّة التأشيرة قد انتهت، وفي هذه الحالة إذا كان الأجنبيّ قد أكمل مدّة التأشيرة، ولم يقدّم طلباً، فلديه 10 أيام إضافيّة بشكل قانونيّ لتحديد موعد الحصول على الإقامة المؤقتة، حيث يمكنه التقدّم بطلب إقامة جديدة دون الحاجة للخروج من تركيا عن طريق دفع غرامة التأخير لمدّة لا تتجاوز 10 أيام، ولكنْ عند تجاوز المدّة الإضافيّة المحدّدة بـ 10 أيّام دون عذر حقيقيّ، مثل حادثة موثّقة أو تقرير طبيّ أو حدث يمكن توثيقه، هنا يجب الخروج من تركيا مع دفع غرامة تأخير في المطار، وبخلاف ذلك، سيتعرّض المخالف إلى عقوبة منع الدخول المحدّدة بمدّة تصل إلى 5 سنوات.

 

لديك استفسار؟

نسعد بخدمتك مباشرة

Image Description
مشاركة:
0 738