تأسيس شركة في تركيا من الخارج

وثائق قانونية في تركيا
0 625
تأسيس شركة في تركيا من الخارج بات ممكناً اليوم للمستثمرين الأجانب، ما يمكنهم من الحصول على فيزا تركية وذلك من خلال توكيل جهة قانونية مثل تراستاس للاستشارات
تأسيس شركة في تركيا من الخارج

تعدّ تركيا من أهم الأماكن التي تشجع الاستثمار ومن أكبر الأسواق في العالم، وتيسّر الحكومة التركية تأسيس شركة في تركيا من الخارج للمستثمرين الراغبين بمزاولة أنشطة تجارية في اسطنبول وغيرها من المدن التركية.

فوائد تأسيس شركة في تركيا من الخارج

أولاً: الاستثمار والعمل

تعد تركيا من أفضل الأماكن للاستثمار، وتأسيس الشركات، والتفكير في إطلاق مشروعك الخاص ضمن مجالات متعددة، تجارية، وصناعية، وسياحية، وعقارية؛ حيث يعد السوق التركي من أفضل الأسواق على مستوى العالم وفيه كثير من الفرص المهمة.

 

ثانياً: الفيزا التركية

يسهّل تأسيس شركة في تركيا من الخارج، التقدمَ للحصول على فيزا في تركيا، والإقامة فيها لإدارة مشروعك بشكل مباشر والاستفادة من العيش في تركيا ومرافقها وخدماتها.

 

ثالثاً: التأمين الصحي

بعد تأسيس شركة في تركيا يمكنك الحصول وأفراد أسرتك على تأمين صحي، ويتيح لهم هذا التأمين العلاج مجاناً في جميع مستشفيات الدولة والمراكز الصحية، وبحسومات عالية لدى كبرى المستشفيات والعيادات الخاصة؛ ويمكن أيضاً الحصول على الجنسية التركية بعد مرور مدّة محددة من العمل في تركيا.

 

رابعاً: التسهيلات الحكومية

تقدم الحكومة التركية كثيراً من التسهيلات للمستثمرين وأصحاب المشروعات، وتعفي الحكومة التركية الصادرات من الضرائب، ويمكن للمستثمرين تسويق منتجاتهم بسهولة داخل دول الاتحاد الأوروبي.

فيما تعطي الحكومة التركية لأصحاب الشركات ضماناً اجتماعياً تمنحه الحكومة التركية في حال إغلاق الشركة أو خسارتها.

 

خامساً: الخدمات الاجتماعية

يتيح العيش في تركيا كثيراً من الخدمات الاجتماعية والترفيهية والمرافق مثل: المطاعم، والحدائق، والفنادق، والمتاجر الضخمة، والمشافي، والمدارس، والجامعات.

ناهيك عن طقسها المعتدل، وطبيعتها الجميلة، ومستوى الحياة الكريمة، والعلاقات الاجتماعية الطيبة مع الجيران من عرب وأتراك وغيرهم، لاسيما ضمن المجمعات السكنية الحديثة ذات التجهيزات الراقية.

تأسيس شركة في تركيا من الخارج

أنواع الشركات في تركيا

1- شركات المساهمة المشتركة

وينقسم رأس مال الشركة المساهمة إلى أسهم موزعة على المساهمين، وتكون مسؤولية المساهمين محددة بنسبة أسهمهم من رأس مال الشركة المكتَتب فيها بوصفهم شركاء مساهمين. ويجب أن يكون عدد الشركاء المؤسِّسين 5 أشخاص طبيعيين أو اعتباريين (كيانات قانونية) على الأقل، وبرأس مال لا يقل عن 50,000 ليرة تركية/ ما يعادل 9,000 دولار تقريباً.

 

2- الشركات التضامنية

يتم تأسيس هذا النوع من الشركات لتشغيل مشروع تجاري ما، باسم تجاري معيَّن، وتكون مسؤولية جميع المساهمين محدودة. وبدون حدٍّ أدنى لرأس المال المطلوب، ويجب أن يكون جميع المساهمين أشخاصاً حقيقيين، ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.

 

3- شركات محدودة المسؤولية

النوع النموذجي للشركات لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة هو تأسيس شركة ليمتد، وتتألف من مساهم واحد على الأقل، وخمسين مساهماً على الأكثر، وتكلفة تأسيس شركة في تركيا من هذا النوع مقبولة جداً، إذ يبلغ الحد الأدنى لرأس مال هذه الشركة 10 آلاف ليرة تركية/ ما يعادل أقل من 2000 دولار أمريكي، أما إن كانا مساهمَين اثنين فينبغي أن يكون الحد الأدنى لرأس المال لهما 12,500 ليرة تركية.

 

4- شركات ذات تشريعات خاصة/ غير محدودة المسؤولية

يصدر الترخيص بمحددّات خاصة لمثل هذه الشركات؛ لاختلاف شروطها ولاختلاف المرجع الإداري المنوط به إصدار ترخيص الشركة؛ وتشمل البنوك والمؤسسات المالية الخاصة، وشركات التأمين، وشركات التأجير التمويلي، وشركات تحصيل الديون، والشركات القابضة، وشركات صرافة العملات الأجنبية.

 

خطوات تأسيس الشركات في تركيا

أولاً: إعداد اتفاقية الشركة

وتوثيق توقيع المستثمرين وإعداد إعلانات توقيعات مسؤولي الشركة ونظام الشركة الأساسي وترجمته وتصديقه من الكاتب العدل ( النوتر).

 

ثانياً: تقديم طلب إلى مديرية السجل التجاري للتسجيل

تقديم النسخة الأصلية من النظام الأساسي للشركة بالإضافة إلى نسختين مصدَّقتين منه لمكتب السجل التجاري في غضون 15 يوماً من تاريخ التوثيق والتصديق من الكاتب بالعدل "النوتر".

 

ثالثاً: تسجيل الشركة في مكتب الضرائب المحلية

تسلم الشهادة الضريبية، والتي تعرض وتوضع بشكل واضح في مكان العمل، حيث يقوم موظف الضرائب المحلية بزيارة مكتب الشركة أو المتجر في غضون بضعة أيام للتحقق من المعلومات المذكورة ومن الشهادة الضريبية حسب تعليمات مديرية الضرائب التركية.

البيانات والأوراق العامة المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا

  • عنوان مقر الشركة.
  • معلومات عن المدراء والشركاء.
  • رأس مال الشركة.
  • تحديد نشاطات الشركة (الفعاليات).
  • إصدار رقم ضريبي من دائرة الضرائب.
  • تحديد اسم الشركة.
  • صورة جواز السفر.
  • إقامة تركية.
  • صورة شخصية.

 

الأوراق العامة التي تصدر بعد تأسيس شركة في تركيا

  • السجل التجاري المحتوي على معلومات الشركة.
  • شهادة الفعاليات، وتصدر من الغرفة التجارية بناءً على رقم السجل التجاري.
  • اللوحة الضريبية للشركة، وتحتوي على الرقم الضريبي للشركة.
  • دفاتر الشركة مصدقة عن طريقة المحاسب القانوني (المشاور المالي) وهو الموظف الذي يربط شركتك بالدوائر الحكومية، ويتولى شؤون التواصل معها.

 

هل يمكن تأسيس شركة في تركيا من الخارج؟

بالطبع يمكن تأسيس شركة في تركيا من خارجها وذلك من خلال توكيل طرف قانوني متخصص وتخويله بتأسيس الشركة.

هُناك طريقتان لإجراء الوكالات في الخارج هُما:

الطريقة الأولى: طلب موعد من القنصلية التركية في بلدك عبر الإنترنت والذهاب إلى الموعد وإجراء الوكالة.

الطريقة الثانية: وهي تخص فقط الدول التي لديها "اتفاقية أبوستيل" مع تركيا، حيث يُمكن للموكل أن يذهب إلى دائرة "كاتب العدل التركي" الموجودة في بلده لطلب إصدار الوكالة، بعدها يتم توجيه الوكالة إلى السلطة المُختصة أو المندوب المحلي أو البلدية وما إلى ذلك للعمل ضمن الاتفاقية المذكورة.

 

إذا وجدت لديك أية استفسارات بخصوص هذا الموضوع أو غيره مما يتعلق بالاستثمار في تركيا، فسيكون فريق تراستاس للاستشارات سعيداً بتقديم أفضل مشورة لكم؛ تواصلوا معنا الآن.

تحرير: تراستاس للاستشارات©

لديك استفسار؟

نسعد بخدمتك مباشرة

Image Description
مشاركة:
0 625