إغلاق شركة محدودة المسؤولية في تركيا 2024 | الإجراءات والتكاليف

وثائق قانونية في تركيا
0 23
إغلاق شركة محدودة المسؤولية في تركيا يجري وفق مجموعة من الخطوات والإجراءات تستمر لـ6 أشهر وذلك عقب تقديم قرار الإغلاق للسجل التجاري من قِبل مأمور تصفية
إغلاق شركة محدودة المسؤولية في تركيا 2024 | الإجراءات والتكاليف
إغلاق شركة محدودة المسؤولية في تركيا

يرتبط إغلاق شركة محدودة المسؤولية في تركيا بمجموعة من الإجراءات القانونيّة المُعقدّة التي من الضروري الإلمام بتفاصيلها، لا سيما بعد زيادة الرسوم الحكومية والضرائب في عام 2024 والتي شملت رسوم المحاسب القانوني.

لذا، فإن هذا المقال من شركة تراستاس للاستشارات يُسلط الضوء على إجراءات إغلاق شركة محدودة المسؤولية في إطار قانوني، مع توضيح المدة، والتكاليف، وأجور المحاسبة القانونيّة المترتبة على ذلك.

 

ما هو إغلاق شركة محدودة المسؤولية؟

إغلاق الشركة ذات المسؤولية المحدودة، هي عملية إنهاء نشاط الشركة وتصفية أصولها وفق الإجراءات القانونية المُنظّمة لذلك.

تبدأ العملية باتخاذ قرار الإغلاق من صاحب الشركة، ويخبر المحاسب القانوني بذلك ويتم تعيين مأمور تصفية، ثمَّ التسجيل بالغرفة التجارية لتنتهي العملية في حذف قيد الشركة من السجل التجاري.

 

ما إجراءات إغلاق شركة في تركيا 2024؟

بموجب القانون التجاري التركي رقم 6102 ولائحة السجل التجاري رقم 28541، فإن إغلاق وتصفية شركة ذات مسؤوليّة محدودة يتم بعد رفع قرار التصفية للسجل التجاري.

ويجري رفع القرار من خلال مأمور تصفية يتم اختياره من قِبل صاحب الشركة أو المحاسب القانوني، ثم تسجيله في الغرفة التجاريّة؛ ليكون مسؤولاً عن متابعة إجراءات الإغلاق التالية:

  • رفع قرار التصفية إلى مكتب السجل التجاري ذي الصلة.
  • يرسل السجل التجاري 3 إعلانات خلال فترة 3 أشهر لدائني الشركة، وذلك بهدف إخطارهم بقرار التصفية.
  • الأشخاص المعنيون يبلغون مأمور التصفية بمستحقاتهم المتفق عليها في العقد وجريدة السجل التجاري.
  • يتولى المصفون إعداد القوائم المالية المتعلقة بعملية التصفية سنوياً، وفي نهاية التصفية، يتم تقديم الميزانية الختامية إلى الجمعية العامة.

 

المستندات المطلوبة لإغلاق الشركة في تركيا

  • طلب إغلاق الفروع "إن وُجدت".
  • طلب تصفية إلى السجل التجاري التركي.
  • إقرار من الجهة المختصّة يفيد بإيقاف جميع أنشطة الشركة.

 

ما مدة إغلاق الشركة محدودة المسؤولية 2024؟

تختلف فترة تصفية الشركة المحدودة باختلاف الأسباب، وطبيعة التنسيق بين المصفين والمساهمين، والوضع القانوني لأصول الشركة، ووضع المدينين، وما إلى ذلك.

ويُساعد استعانة الشركة بمحامين ذوي خبرة بمجال قانون الشركات، في إنهاء إجراءات التصفية في الوقت المناسب.

ولكن بشكل عام، فإنه المرحلة الأولى لعملية إغلاق شركة محدودة المسؤولية تستغرق 3 أشهر، والتي يتم خلالها إخطار الدائنين بقرار التصفية.

هذا بالإضافة إلى 3 أشهر أخرى تتم فيها باقي إجراءات التصفية، حيث يجب أن تمر 3 أشهر من تاريخ نشرة الإعلان الثالث، ليصبح الإجمالي 6 أشهر كحد أدنى لإتمام عملية إغلاق شركة في تركيا بشكلٍ نظامي.

 

تكاليف إغلاق شركة محدودة المسؤولية في تركيا

يترتب على صاحب الشركة أثناء فترة الإغلاق دفع كل الالتزامات للبيانات الضريبية الشهرية، ورسوم تصديق الدفاتر للسنة الأخيرة، وأجور رخصة البلدية إن وجدت.

وتختلف التكاليف بحسب حجم الشركة ومدة عملية التصفية. وإجمالاً، فإن إغلاق شركة ذات مسئولية محدودة في تركيا، ينطوي على مجموعة من المصاريف، أبرزها:

  • رسوم الإعلان في الجريدة الرسمية للسجل التجاري.
  • رسوم الـ3 إعلانات في جريدة السجل التجاري
  • الضرائب والرسوم المُستحقة على الشركة خلال فترة التصفية.
  • أتعاب مأمور التصفية لضمان اتباع الإجراءات القانونيّة.
  • أتعاب المحاسب القانوني لإدارة عملية التصفية ورفع التقارير الماليّة.

 

 

أجور المحاسبة القانونيّة

تختلف أتعاب المحاسب القانوني خلال مرحلة التصفية من شركة لأخرى، حيث يتقاضى بعض المحاسبين أجورهم مقدماً قبل البدء في عملية الإغلاق، بينما يحصل آخرون على أتعابهم أثناء المراحل المختلفة للتصفية.

وخلال فترة الـ6 أشهر المشار إليها، يتولى المحاسب القانوني مسؤولية رفع التقارير والبيانات المالية بشكل دوري، بهدف تحديد الضرائب والرسوم الواجب دفعها على الشركة خلال تلك المرحلة، وفقاً للحد الأدنى المنصوص عليه في القوانين واللوائح ذات الصلة.

 

ختاماً

إن عملية إغلاق شركة محدودة المسؤولية في تركيا، تتطلب الالتزام بإجراءات قانونية محدّدة، بدايةً من اتخاذ قرار التصفية من قبل الشركاء، مروراً بتعيين مأمور تصفية، ونشر الإعلانات في جريدة السجل التجاري التركي، وانتهاءً بحذف الشركة نهائياً من الغرفة التجارية.

ومن الضروري توخّي الحذر واستشارة أهل الخبرة من محاسبين ومحامين؛ لضمان اتباع الإجراءات بشكلٍ صحيح، وتجنّب أي مشاكل قانونيّة أو ماليّة محتملة.

ويسعدنا في شركة تراستاس للاستشارات أن نقدم لكم خدمة إغلاق وتصفية الشركات ذات المسؤولية المحدودة في تركيا، من خلال فريق عمل متخصّص يضم محاسبين ومحامين ذوي خبرة في تصفية الشركات في تركيا.

 كما نُقدّم لكم خدمة الاستشارات القانونيّة والمحاسبيّة في جميع مراحل عملية الإغلاق، لضمان سرعة إتمام الإجراءات بشكل ناجح.

إذا كان لديكم أيّة استفسارات، فلا تتردوا في التواصل معنا.

 

تحرير: تراستاس للاستشارات©

المصادر:  TÜRK TİCARET KANUNU1   + Ankara Ticaret Odası

لديك استفسار؟

نسعد بخدمتك مباشرة

Image Description
مشاركة:
0 23